توضيح من وزارة الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي .

إلى السيد المدير العام لوكالة الأخبار المستقلة، المحترم
الموضوع: ردود وتوضيحات على الأسئلة الواردة إلينا من طرفكم بخصوص بعض الصفقات الداخلية.

من الواضح من أسئلتكم أن هذه الوثائق أخرجت من السياق الإداري والقانوني الناظم لها، ومن أجل إنارتكم نوضح النقاط التالية:

– وقت صدور المقرر رقم 0810 الصادر بتاريخ 17 أغسطس 2022، عن معالي الوزير الأول، والمحدد للسقوف المتعلقة بالصفقات العمومية؛ كانت “اللجنة الداخلية للمشتريات دون العتبة المحددة – CIAIS”، قد استدعت جميع المؤسسات، التي تقدمت للمشاركة في بناء مدارس مبرمجة ودعيت لتقديم عروضها أيام 30 و31 أغسطس و1 سبتمبر 2022.

– لدى صدور المقرر المشار إليه أوقفنا جميع إجراءات المنح، وراسلنا سلطة تنظيم الصفقات العمومية، بخصوص الإجراءات التي دخلنا فيها شهر أغسطس 2022؛ وطلبنا على وجه التحديد رأيها حول استمرار الإجراء الذي بدأ أو إلغائه كليا أو إحالته إلى لجنة الصفقات القطاعية، فجاء الرد في 26 من سبتمبر 2022، باستمرار ما بدأ من إجراءات قبل صدور المقرر. وخاصة ما يتعلق منها بالمنشآت التعليمية نظرا لطبيعتها الاستعجالية، وهو ما التزمنا به حرفيا.

– بالنسبة لتاريخ الوثيقة التي أرسلتم إلينا للتعليق عليها، وهو 30 /08/2022، فإنه تاريخ إرجاع العروض، وهو الذي يكتب على المحاضر عادة، لكن جميع الموقعين على الوثيقة وقعوا أواخر شهر سبتمبر 2022، بعد صدور موافقة سلطة تنظيم الصفقات العمومية، المشار إليها، وكان جميعهم موجودين لتقييم العروض والتقرير بشأنها.

– بالنسبة للمبلغ الذي أشرتم إليه، وهو 3.8 مليار أوقية قديمة، فإنه يتعلق بما لا يتجاوز نحو 25 ملفا، وقد عوجلت ضمن الملفات الأخرى في فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين.

– بخصوص الشركات؛ فإن هناك معايير فنية معينة وملزمة، وجميع الشركات المتقدمة استظهرت بوثائق حول تجربتها وسجلها الفني.

 

كي موسى
رئيس اللجنة الداخلية للمشتريات دون العتبة المحددة – CIAIS سابقا

زر الذهاب إلى الأعلى