معلومات عن ميناء انواكشوط المستقل

يعتبر ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة أول ميناء تجاري عمومي جنوب الصحراء وعلى ملتقى الطرق ما بين أوربا، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية. وهو بذلك يتمتع بموقع جغرافي مثالي. ووجوده على بعد 15 كيلومترا من مدينة نواكشوط، فضلا عن انفتاحه على المحاور الطرقية الأربعة الأساسية في البلاد، يجعل منه ميناء ذا حركة انسيابية وآمنة. وتنضاف إلى هذه الميزة المثلى توفّره على مجال مينائي مساحته 14.672 هكتار.

ويتوفر ميناء الصداقة على قنال بعمق 15 م خاضع للتجريف ومزوّد بمعالم وإضاءات، إضافة إلى 2025 م من الرصيف. وقد سجل في سنة 2021 نموا بمقدار 35.92% من حجم التبادلات السنوية مقارنة بعام 2020، وشهد تطوّرا بمعدل 2.11% لعدد الحاويات المنقولة بالقياس إلى عام 2020، على الرغم من تفشّي جائحة كوفيد 19.

كما أن بناء رصيف للحاويات ومركز بترولي قادر على استقبال سفن تصل حمولتها إلى 40.000/50.000 طن علاوة على تجريف وتوسيع القنال سيمكّن من التحسين المعتبر لأداء الميناء وتعزيز دوره بوصفه أداة لاندماج شبه المنطقة بإسْدائه لخدمات عصرية ذات جودة، في ظل احترام مدونة الأمن البحري (code ISPS).

وفي هذا الإطار، يعتزم الميناء إقامة منطقة للحاويات المثلّجة، ومنطقة مخصصة للمواد الخطرة، ومنشآت لتدوير النفايات والمياه والزيوت المستعملة (مدونة IMDG)، والمساهمة في إقامة الشباك الوحيد.

وتستعين الإدارة العامة للميناء بمجهودات كافة الفاعلين العموميين والخصوصيين لتلبية رغبات الزبناء، سواء أكانوا وطنيين أم أجانب، ما داموا يولون ثقتهم لمينائنا .

زر الذهاب إلى الأعلى