مالي / الأمم المتحدة تنهي مهام قواتها المكلفة بحفظ السلام .

مالي / الامم المتحدة تنهي مهام قواتها المكلفة حفظ السلام

أصدر مجلس الأمن الدولي امس الجمعة قرارا، أنهى بموجبه مهمة الأمم المتحدة. لحفظ السلام في مالي (مينوسما)، الأمر الذي سبق أن طالبت به باماكو، على أن تتم العملية خلال ستة أشهر.

والقرار الذي صدر بإجماع أعضاء المجلس ينص على إنهاء مهمة البعثة في مالي “اعتبارا من 30 يونيو”، . ووقف أنشطة جنود حفظ السلام اعتبارا من أول يوليو، تمهيدا لتنظيم عودة هؤلاء “بحلول 31 ديسمبر”.

جاء التصويت بعد أسبوعين من وصف وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب مهمة الأمم المتحدة . التي بدأت عام 2013 بأنها “فاشلة”، وطلب أمام مجلس الأمن الدولي إنهاءها فورا.
وفي 16 يونيو الجاري ألقى وزير خارجية مالي عبد الله ديوب خطابا أمام مجلس الأمن الدولي. طالب فيه بسحب بعثة الأمم المتحدة في مالي “من دون تأخير”، منددا بـ”فشلها”.

وفي ظل هذه الظروف وبينما كان مجلس الأمن يستعد للبحث في تجديد تفويض البعثة مع احتمال تعديلها أنهى مهمة أكثر بعثات الأمم المتحدة تكلفة (1.2 مليار دولار سنويا).

وينص القرار الذي تبناه بالإجماع أعضاء المجلس الـ15 على “إنهاء تفويض مينوسما اعتبارا من 30 يونيو”.

وتتوقف مهام جنود السلام الدوليين اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، وتتركز الجهود على رحيلهم “مع هدف إتمام العملية بحلول 31 ديسمبر 2023″، لكن يبقى بإمكانهم حماية المدنيين “في الجوار المباشر” لمواقعهم حتى نهاية سبتمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى