حول جائزة مشروع الواحات / امهادي الناجي محمد الأمين

تناول بعض المغرضين وبشكل محرف ، موضوع الجائزة الأخيرة التي نالها مشروع الواحات . فحاولوا إعطاء الجائزة طابعا مشخصنا ، حين ربطوها بشكل غير نزيه ، بشخص المدير العام لمشروع الواحات ، في تدليس مكشوف .
ورفعا للبس عن هذا الموضوع ، تعين توضيح النقاط التالية :
1 – على عكس ماذهب إليه المرجفون ليست هناك جائزة تخص المدير العام لمشروع الواحات ، لا بصفته الشخصية ولا كمدير للمشروع ، وإنما هي جائزة للدولة الموريتانية تحصلت عليها من خلال الأداء الجيد لأحد مشاريعها التنموية .
2- لم يقدم المشروع نفسه لنيل هذه الجائزة ، وإنما قدمته الحكومة الموريتانية من خلال وزارتي الاقتصاد والزراعة ، باعتباره أكثر المشاريع قبولا للاستجابة للمعايير الدولية في الجودة والإتقان وشفافية التسيير
3 – تم ربط المشروع بإ دارة الجائزة من طرف الحكومة ، وطلب منه استيفاء الشروط المطلوبة لدخول المنافسة . وبطبيعة الحال ليست شروطا سهلة ومعاييرها دولية .
4 – تتطلب الشروط مثلا : أن يتقدم المشروع بتقارير واضحة عن خمس سنوات متتالية من العمل و الإنجازعلى الأرض ، مشفوعة بالصور وببيانات المستفيدين .
5 – يجب أن تثبت تلك التقارير استفادة المواطنين المعنيين من تلك المشارع والإنجازات بشكل مباشر
6 – يجب أن تشمل البيانات تقارير ما لية واضحة ومفصلة عن طبيعة التسيير المالي للمشروع .
7 – تقدم المشروع بتقريره وبياناته إلى اللجنة ، واستوفى الشروط المطلوبة لدخول المنافسة ، حسب معايير لجنة الجائزة . ليدخل المنافسة من بين عشرات المشاريع من مختلف أنحاء العالم .
8 – عكفت لجنة فنية من الخبراء المحايدين على معالجة بيانات المشاريع . وبطبيعة الحال لامجال للمحاباة ولا الوساطة .
8 – فاز مشروع الواحات بجزء من تلك الجوائز (200ألف دولار وليس مائتي مليون أوقية ، كما أشاع المغرضون )
وبهذا المعنى فإن مشروعا وطنيا خدميا ، قدمته الحكومة لجائزة تتطلب الخضوع لمعايير دولية ، قد فازبها . وهذه مفخرة وطنية ونصر معنوي للحكومة الموريتانية ، يتطلب من الجميع شكر القائمين على هذا المشروع وتشجيعهم والإشادة بجهودهم الجبارة ، التي رفعت رأس الوطن بنيل جائزة دولية ، هي بالأساس جائزة معنوية ، قبل أن يتجه المغرضون نحوفحواها المادي الذي يعتبر زهيدا جدا مقارنة بميزانيات المشروع ،ومايقدمه من خدمات على المستوى الوطني . وهو النهاية مبلغ مالي للدولة الموريتانية ، يرسل إلى حساب تابع لوزارة الاقتصاد والتنمية .

امهادي الناجي محمد الأمين

زر الذهاب إلى الأعلى