
وزارة الخارجية القطرية تنشر بيانا مشتركا مع باكستان بشأن اختتام قمة بحيرة لوسيرن بمشاركة الولايات المتحدة وإيران
قبس.إنفو
اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، بمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الدولتين الوسيطتين، دولة قطر وباكستان، والتي عُقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا
▪️سادت أجواء إيجابية وبنّاءة خلال أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن، حيث أُحرز تقدم مشجّع، شمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية
▪️استنادًا إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، فضلًا عن النظر في المسائل الأخرى
▪️اتفقت اللجنة على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يومًا، بما يمهّد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية. كما تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز
▪️اتفق الطرفان على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقًا لما نصّت عليه مذكرة التفاهم. ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك